التجارة الإلكترونية في المغرب: ما هو مستقبل الدفع عبر الإنترنت؟
التجارة الإلكترونية في المغرب: ما هو مستقبل الدفع عبر الإنترنت؟
 
تعتمد التجارة الإلكترونية في المغرب على الزيادة في اعداد المواقع التجارية، و الوصول إلى شبكة الإنترنت وزيادة المصارف المشاركة. وفي حين أنه لا يزال في مراحله الأولى، تظهر التجارة الإلكترونية  الكثير من الإمكانيات في المغرب.
 
النظام الأساسي الحالي هو " المغرب تيليكوميرس "، الذي أنشئ في عام 2001 من طرف المصارف BCP و SGMB BMCI، و Crédit du Maroc ، بالإضافة إلى خدمة تكنولوجيا الإنترنت وشركة إينتيلكوم الهندسية. تدير المنصة عشرات المواقع التجارية التي تبيع خدمات مثل تذاكر الطيران، والحرف اليدوية، والخدمات الإدارية للشركات، غرف الفندق وتأجير سيارات.
 
خلال العامين الماضيين تم أيضا إطلاق عدة مواقع التسوق في المغرب ، والتي تدمج خدمة الدفع عبر الإنترنت.
هذا مثال لموقع متخصص في تسويق العلامات التجارية للملابس في المغرب، Vetement.ma، وكما هو الحال بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية الأخرى في السوق، يعتمد الموقع على طرق الدفع الأخرى بالإضافة إلى الدفع عبر الإنترنت.
"في الوقت الحالي، يفضل غالبية زبائن موقعنا التجاري المخصص للملابس والأحذية الاعتماد على الدفع عند التسليم، ولكن رغم ذالك نجد بعضا من عملائنا المخلصين الذين يفضلون الاعتماد على الدفع عبر الإنترنت، إنها مسألة الثقة" يشير رئيس خدمة العملاء في Vetement.ma
 
وعلى الرغم من التقدم الذي تم في هذه السوق حتى الآن، سميرة جوروم، المديرة التقنية Maroc Telecommerce " :من اجل تطور للتجارة الإلكترونية في المغرب يجب الاعتماد على 3 دعائم. هي تطوير الخدمات التي تقدمها المواقع التجارية، زيادة الوصول إلى شبكة الإنترنت، ومشاركة المصارف من خلال إصدار بطاقات الدفع."
 
وحتى الآن، أظهرت المصارف المغربية اهتماما قليلاً جداً في المعاملات الإلكترونية لأن عدد حاملي بطاقات الائتمان منخفض مقارنة بعدد بطاقات السحب الآلي التي أصدرت. في الوقت الحاضر، لا يتجاوز عدد بطاقات الائتمان المتداولة 200,000 مقارنة بأكثر من 2 مليون من بطاقات السحب الآلي في المغرب.
 
يبقى مستقبل التجارة الإلكترونية في المغرب واعدا  أيضا بإشراك شركات قادرة على تقديم المنتجات الاستهلاكية بأسعار جذابة، مثل تذاكر الطيران ودفع فواتير الخدمات الهاتفية، والمياه والكهرباء على نطاق واسع.
 
laissez un commentaire
Chariot
0
Aucun produit dans le chariot.